التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أفضل طريقة لتعلم عبر منصة مدرستي

 

تواجه صعوبة في جلوس طفلك أمام الشاشة أثناء عرض دروس منصة مدرستي؟

تواجد صعوبة في تركيز طفلك؟

تابع المقال التالي وبتلاقي بإذن الله الحل

 

من أكثر الأمور اللي يعاني منها الأهالي وخاصة أهالي أطفال فرط الحركة هي الجلوس وقت تقديم الدروس

والحقيقة ان

من مميزات التعليم عن بعد ان ولي الأمر مسؤول عن تحديد فترة الجلوس وبناء عليه أقترح الطريقة التالية

أولا نلاحظ المدة اللي ممكن يجلسها الطفل بدون تنبيه إذا كانت دقيقة فالرقم ممتاز نحط هنا هدف الجلوس 3 دقائق ونتابع تحقيق الهدف عبر الجدول (نموذج أ) حتى نعرف مدى التطور ويتم القياس عن طريق
وضع علامة \ في حال تحقيق الهدف وعلامة
x في حال لم يتحقق ويجب تعزيز الطفل في كل مرة يحقق الهدف

حتى نعرف مدى فاعلية الطريقة نلاحظ الجدول هل مدة تحقيق الهدف تزداد؟

ملاحظة: هذا النموذج المرفق لأولياء الأمور ولم يعد لاستخدامه للمختصين



ثانيا استخدام بطاقة (نموذجب أو استخدام الورق الملون) تحدد أهمية الجلوس والاستماع وتكون ثلاث بطاقات:

بطاقة حمراء وتعني يجب الجلوس والاستماع والتركيز

بطاقة صفراء وتعني يمكنك طلب ممارسة نشاط

بطاقة خضراء وتعني يمكنك عمل نشاط والعودة

طريقة استخدامها تكون بناء على تقييم ولي الأمر فهل المعلومة اللي يذكرها المعلم جديدة وتحتاج تركيز اذن نستخدم البطاقة الحمراء

هل المعلومة هي مراجعة والطفل لديه خلفية عنها اذن نستخدم البطاقة الصفراء

هل المعلم يقوم بعمل تدريبات واختبارات قصيرة مع زملاءه الطلاب اذن نستخدم البطاقة الخضراء

 

الأهم كيف نحفز الطفل على الاستمرار في الجلوس؟

 

أ‌-      استخدام نموذج تعزيز(نموذجج)أو استخدام تطبيق (تستاهل) ويكون محدد فيه ثلاث أهداف كحد أعلى
مثال:
- أجلس على الكرسي لمدة ثلاث دقائق
( وضع الهدف المسجل في الجدول نموذج أ )  
- أكتب مع المعلم
- أطلب الإذن قبل النهوض (نموذج ج)
ويتم تحديد المعزز مثال : شراء لعبة يرغب بها الطفل
الذهاب إلى مكان يحبه الطفل
لعب أحد ألعابه المفضلة مع أحد والديه

لوحة تحزيز


( يفضل وضع صورة المكافئة مكان x  في خريطة الكنز)
ملاحظة في أسلوب التعزيز يفضل الابتعاد عن البطاقات أو أي وسيلة جمع شيء فقد تكون مشتت

ب- استخدام بعض المثيرات أو المحفزات والوسائل أثناء الدرس مثلا صندوق رمل لكتابة الحرف أو صلصال لعمل الحرف أو أي عمل يدوي يستمتع به الطفل ويمكن صناعة الحرف من خلاله



في النهاية أحب انوه أن من المهم الاستمرارية حتى يتحقق الهدف ودائمَا البداية صعبة وقد تكون محبطة ولكن النتائج تستحق هذه الصعوبة

متمنية لكم أوقات تعليمية ممتعة ولا تنسون مشاركة المقال لنصنع أوقات ممتعة للجميع


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المذكر و المؤنث

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  بناءعلى أحد الطلبات التي وصلتنا ... انشئت عرض  التمييز بين المذكر والمؤنث مع ورقة عمل لها  عرض المذكر والمؤنث ورقة عمل المذكر والمؤنث وطلب اخر لنماذج الشطب و السلم التقديرقابلة للتعبئة تحميل نموذج الشطب تحميل سلم التقدير

قراءة الكلمات من ثلاث حروف

بطاقات  لقراءة الكلمات المكونة من ثلاث حروف  بالحركات الثلاث تجدون العرض هنا

مغامرات فضائية تدريبات ( انتباه - تآزر حركي بصري - اغلاق بصري )

رسالتي لأهالي ذوي صعوبات التعلم والمعلمين لا تثقل كاهل الطفل بتدريبات الخط العربي لما بها من ارهاق وبطء في التقدم  واتجه بدل ذلك الى تدريبات التآزر الحركي البصري _______________________ في هذه المجلة تجد مجموعة من التدريبات المخصصة لتنمية المهارات النمائية مثل  الانتباه و التآزر الحركي البصري و الاغلاق البصري  التي تساهم في تحسين الخط و القراء وزيادة مدة الانتباه  قبل أن تقدم هذه التدريبات لطفلك امنحه متعة الخيال بسرد بداية القصة لينهيها هو من عنده  "في أحد الأيام وبينما كان الأطفال نيام وصل إلى الأرض طبق عجيب يحمل أربعة اخوان  ولكنهم ليسوا مثل أي اخوان .. ! ؟"  للتحميل