تعليم الحروف بلا ملل

 


طفلي لا يعرف القراءة

 طفلي لم يتعرف على الحروف حتى الان

طفلي لا يكتب جيدًا

كيف يمكننا أن نجعل من التعلم عملية ممتعة

ونساعد الطفل على أن يتدرب ويتقن دون الشعور بالممل


 إن أفضل الطرق والأساليب التعليمية هي التي تحفز الدماغ على العمل ولا تسبب له الخمول 

المراجعة والتدريب المستمر هي الطريقة الأسلم لإتقان المهارة المرغوب فيها ومن الصعوبات اللي نواجها أثناء محاولة تدريب أطفالنا هو الملل والتذمر ومحاولة الانشغال بأي شيء اخر فكيف يمكن حل هذه المشكلة

يمكن الإجابة بكلمة واحد وهي (الدافعية) حفز طفلك واجعل هناك ما يشجعه على التدريب والمحاولة كيف؟

 

تابع معي هذه الأفكار

 

1-  دعنا نوقض قواه الخارقة
أقصد هنا القدرات العقلية التي ميزنا الله بها ولكن بسبب اعتمادنا على التلقين والنمذجة جعلناها تغط في سبات عميق

2-  قلل من تجارب الفشل
حين يواجه طفلك صعوبة في مهارة معينة ويتكرر الخطأ جزئها إلى أهداف صغيرة واجعل إنجازها أسهل

3-  شاركه اللعب
الألعاب التعليمية الجماعية أو الحركية ممتعة وتحقق أهداف تتخطى المهارة

 

كيف نوقض قواه الخارقة؟

يمكن للطفل

أن يفكر ليستنتج ويربط فيتذكر ويحظى بقدرات عقلية مميزة

أو

 أن يستمع ويكرر ويتدرب ليتذكر ويحظى بقدرات خاملة

سأضع مثال في تعلم حرف ب وأرفق بعض النماذج التي قد تفيدكم

أن يفكر ليستنتج ويربط فيتذكر

ماذا لو وضعت صورة بطة وبرتقال وكتبت حرف ب وطلبت من الطفل أن يحاول أن يستنتج اسم الحرف

وحتى تكون الطريق سهلة ابدأ بحرفه فغالبا الأطفال يعرفون حروفهم جيدًا لنفترض اسم طفل سعد

نضع صورة سمكة وسيارة ونكتب حرف س ونقول حاول أن تكتشف اسم الحرف من خلال الصور

وفي حال لم تتضح الفكرة للطفل نسأله ما هذه الصور سمكة وسيارة أحسنت سمكة وسيارة حاول أن تعرف اسم الحرف

من خلال الصور سمكة وسيارة، ستتفاجأ بجمال ردة فعله وحماسه بالتعرف على بقية الحروف ويمكن الاستمرار بنفس الطريقة في التدريب على املاء الكلمات.

\



عرض تقديمي قد يساعدك في تجربةالطريقة

 



الطريقة التقليدية وهي الاستماع والتكرار ويمكن إضافة بعض التدريبات الحسية أو البصرية لإضافة المتعة والتشويق

 

قلل من تجارب الفشل
هل يواجه طفلك صعوبة في التعرف على الحرف جزء الهدف إلى أهداف صغيرة مثال
- أن يصل الحرف بالصورة

-        أن يضع دائرة على الحرف

-        أن يلون الحرف

-        أن ينطق الحرف بأصواته القصيرة

-        أن يتعرف على الحرف في جميع مواضعه

-        أن ينطق الحرف بأصواتها الطويلة

-        أن يكتب الحرف

وتقدم بالهدف بقدر تمكنه فلا مشكلة من الاكتفاء بهدف واحد خلال اليوم

 

فكرة مراجعة

لنفترض أن الطفل يتذكر الحرف أثناء تقديم المادة له وفي حال الانتقال الى الحرف التالي يكون تم نسيان الحرف السابق

مثال بعد أن أتقن حرف (ب) وبدأنا بتدريبات حرف (د) لم يتعرف الطفل على حرف (ب) ماذا أفعل؟

الربط من أكثر الطرق التي تساهم في التذكر مثال

1\ يمكن استخدام الصور الموجودة في العرض السابق مع حذف رسمة الحرف يعني أترك صورة بطة وبرتقال أمام الطفل لمدة أسبوع وفي كل مرة اسأله عن حرف ب أشير له إلى الصور

2\ يمكن عمل قناع الوجه على شكل بطة وارتدائه طوال فترة تقديم المادة العلمية

 

شاركه اللعب

أبدل عبارة يلا نراجع الدرس بعبارة يلا نلعب سوا

فمن الممكن المراجعة باستخدام الألعاب التعليمية الموجودة في الأسواق

مثل لعبة ملعقة المتوفرة في مكتبة جرير

 أو من خلال بعض الأفكار الموجود في المدونة

لعبة السلم والثعبان

لعبة بينقو

أن تساهم في اتقان الهدف

 

اختم حديثي بأمنية أن يكون التعلم طريق ممتع لجميع أطفالنا

في الختام لا تنسى مشاركة الموضوع مع من تهتم لأمرهم

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المذكر و المؤنث

مغامرات فضائية تدريبات ( انتباه - تآزر حركي بصري - اغلاق بصري )